متسخيتا عاصمة جورجيا القديمة

العاصمة القديمة متسخيتا

في هذا المقال سوف نتتطرق الى مدينة متسخيتا عاصمة جورجيا القديمة مع أبرز المعلومات عن كل مكان متمنين لكم وقت ممتع في لؤلؤة القوقاز جورجيا.

نبذة عن مدينة متسخيتا عاصمة جورجيا القديمة

تعتبر مدينة متسخيتا واحدة من أقدم المدن في جورجيا، وهي واحدة من أقدم المدن المأهولة بالسكان في العالم، ويؤكد الخبراء أن رحلتك إلى جورجيا لن تكتمل دون زيارة هذه المنطقة المذهلة، نظراً لحقيقة أن مدينة متسخيتا القديمة لا تبعد عن تبليسي سوى 20 كم،

كما أنها أحد الوجهات الرائعة التي تستحق الزيارة والاكتشاف في البلاد. وقد كانت العاصمة القديمة لجورجيا منذ القرن الثالث قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الميلادي، وقد كانت أول المدن التي تم الإعلان عن المسيحية فيها كديانة رسمية لدولة جورجيا ولا زالت المقر الرسمي للكنيسة الأرثوذكسية.

beeb29ef9b347bdebfc8884488a1667e 1

تضم متسخيتا بقايا أثرية ذات أهمية كبيرة تشهد على روعة فن البناء، وروعة الحرف اليدوية ، والفخار ، وكذلك صب المعادن ومعالجتها ، والتطور الاجتماعي والسياسي والاقتصادي لهذه المملكة الجبلية منذ حوالي أربعة آلاف سنة.

وتقع متسخيتا جورجيا على مفترق طرق بين أوروبا وآسيا ولها مزايا استراتيجية واقتصادية مهمة حتى أواخر العصور الوسطى. وقد كانت عاصمة مملكة إيبيريا الشرقية الجورجية من القرن الرابع قبل الميلاد وحتى القرن الخامس الميلادي ، عندما انتقل الملك فاختانغ غورغلاس إلى بلاطه إلى تبليسي.

mtskheta dostoprimechatelnosti 1

الوقت المناسب لزيارة متسخيتا

يمكنك زيارة هذه المدينة الجميلة في أي موسم، فالشتاء هنا لطيف وجاف، ويمكنك خلال هذا الوقت من العام الاستمتاع بالتزلج وزيارة الجبال الثلجية المذهلة وقضاء وقت ممتع من الترفيه.

وفي الصيف ، يستمتع المصطافون في مدينة متسخيتا بالمظلات الهوائية وركوب الخيل وركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة إلى شلالات المياه، فضلا عن الاسترخاء في الشوارع الضيقة من المدن القديمة، وزيارة الأديرة والقلاع التاريخية الرائعة.

كما يمثل الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الجميلة في هذه المدينة الجميلة، تجربة مريحة من الربيع إلى منتصف الخريف، أضف إلى ذلك ما ينتظرك من هواء صحي شفاف وينابيع معدنية محلية تملأ المسابح على مدار العام.

d89a7acdc536b47a8bd5fb4618b69569 1

كاتدرائية جفاري

أما كاتدرائية جفاري على جبل جفاري فهي تحفة معمارية ومثال معماري مذهل لروعة الكنائس الشاهقة فوق تلة في متسختا، ووفقًا للأسطورة ، فقد بنيت على الموقع الذي أقام فيه القديس نينو أول صليب أرثوذكسي. وربما كان عامل الجذب الرئيسي في متسخيتا هو دير جفاري، الذي يطفو على جبل يطل على نهاري متكفاري و أراجفي،

ويعد الدير الذي يعود تاريخه إلى القرن السادس مكانًا رائعًا للاستمتاع بمشاهدة غروب الشمس ومكانًا شهيرًا للتصوير الفوتوغرافي لحفلات الزفاف في حال القدوم خلال الموسم المناسب.

وهنا تنتهي جولتنا معكم في هذا المقال الذي تناولنا فيها ما يمكن من المعلومات القيمة التي يحتاج معرفتها كل زائر يرغب السياحة في متسخيتا و من أجل قضاء وقت ممتع و مثمر أثنا السياحة في جورجيا. و كذالك يمكنك ألاطلاع أكثر على أبرز ألاماكن السياحية في باتومي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
واتساب
أحجز رحلتك ألان و أدفع بعد الوصول
السلام عليكم 👋🏻

مع الرائد أنت لرحلتك القائد ✈️
رتب برنامجك مع ألاستاذ محمد الان